الاثنين، 23 أغسطس 2010

مهارة التفكير الايجابي والابداعي










التفكير
التفكير هو تدفق نشاط ذهني من منطقة إلى منطقة على سطح ذاكرة المرء ولينا اربعة انواع من التفكير:
التفكير الطبيعي الذي يتسم بالتكرار والتعميم والتحيز وعدم التفكير في الجزئيات والبديهيات واللانهائيات والخيال الفطري والاحلام
التفكير المنطقي : وهو متطور عن التفكير الطبيعي
التفكير الرياضي وهويستخدم المعادلات الجاهزة والقواعد والموزوالنظريات والبراهين
التفكير الجانبي الابداعي الايجابي وهو ماقصدته بانه اساس التميز والتفوق والتفرد والابداع وهو مواجهة لاخطاء وقيود الذاكرة وله عدة سمات اهمها :
- توفير بدائل عديدة لحل المشكلة
- تجنب التتابعية المنطقية
- تجنب عملية المفاضلة والاختيار
- البعد عن النمط التقليدي الفكري
- تعديل الانتباه إلى مسار فكري جديد
- يحدث بعد جهد وعمل ومتابعة واهتمام والتزام لخلق رؤية فكرية جديدة عبر استثمار المعلومات الحالية برؤية جديدة

ما المقصود بالتفكير الابتكاري الايجابي
هو احدى المهارات الاساسية اللازمة للتفكير الاداري المتطور ليكون منطقا فكريا حديثا يجب على كل فرد إن يتسم به في مواجهته للمشكلات ويعني بشكل عام :
هو منهجية في التفكير الانساني يمكنك من خلالها إن تقدم افكارا أو حلولا جديدة لم تكن موجودة من قبل ومن المعرف إن ادارتنا العامة السورية مليئة بالمشاكل وتحتاج إلى حلول جديدة غير موجودة علينا التفكير بها وايجادها حيث نستطيع من خلال هذه الحلول إن نبتكر استخدامات جديدة للامكانيات المتاحة الحالية بما يضمن تخفيض التكاليف وترشيدها وتحقيق اهداف الناس والمواطنين وتقديم الخدمة لهم بسهولة ويسر واقل كلفة
ومن وجهة نظري إن هذا التفكير الابتكاري الايجابي لا يتطلب اناس أو افراذ اذكياء أو على درجة عالية من الذكاء فليس شرطا إن يكون المبتكر ذكيا ولكن الذكاء يساعد على ارتفاع القدرات الابتكارية في مواجهة المشكلات غير المتكررة وغير العادية والمعقدة والتي يصعب على التحليل المنطقي الوصول لحل مناسب لها

فوائد التفكير الابتكاري الايجابي
*زيادة احساسك بالمشكلة
* تحديد المشكلة بشكل اكثر دقة
* توليد بدائل كثيرة تزيد من القدرة على حل المشكلة
* التوصل إلى حلول غير تقليدية تحقق السبق والتقدم
* مواجهة حالات عدم التاكد بزيادة تصورك للعلاقة غير المرئية وغير المالوفة
* توفير وترشيد الموارد المستخدمة في حل المشكلة وتقليل تكاليف المراجعة
* الحلول الجذرية للمشكلة نتيجة اصالة الفكرة واستخدام افضل للمهار ات الفردية
* توفير بدائل للحلول الاصلية
* توقع المشكلات ومنع حدوثها

اسس التفكير الابتكاري الايجابي في حل المشكلات
الاستقلال التام بين عملية توليد الافكار وتقييمها لان الشخص المبتكر يؤمن بان عملية التقييم تعطل قدراته على توليد اكبر عدد ممكن من الافكار
النجاح في حل المشكلات ابتكاريا يتطلب منك ضرورة التركيز عل ى الصعوبات التي يمكن التغلب عليها والعمل على ازالتها دون تضييع الوقت والجهد في مواجهة صعوبات تخرج عن نطاق السيطرة
التركيز على عملية تحديد وتشخيص المشكلة كخطوة اولى في ايجاد حل لهذه المشكلة
تظهر القدرات الابداعية للفرد عندما يزداد عدد البدائل المتاحة لحل المشكلة
الشخص المبتكر بحاجة إلى تشجيع واتاحة الفرص للتعبير عن رايه بكل صراحة دون أي مؤثرات محيطة ولو ادى هذا إلى الاختلاف في الراي مع الرؤوساء والزملاء فالحوار البناء لا يفسد فضية

سمات المدير المبتكر في مواجهة المشاكل
إن يتمتع بالمرونة في حل المشكلات
إن يكون دائم البحث والاطلاع وذو خيال واسع
إن يهتم بالمعاني والمؤشرات دون الدخول في التفاصيل قليلة الاهمية
إن يكون منفتح العقل على كل الخبرات التي تتاح له
إن يكون على وعي باهدافه ومثابر على تحقيقها
إن يكون واثقا من نفسه ومؤمنا بقدراته ولكن دون غرور
إن يكون على درجة عالية من ادراك العيوب في المواقف والنظم والاشياء
إن يتميز بارتفاع مستوى طموحاته
إن يكون لديه قدرة مميزة على تنظيم افكاره والتعبير عنها
إن يتميز بالاستقلال وعدم التبعية للاخرين
إن يكون متحمسا لافكاره واعماله التي يقوم بها
إن يبذل وقتا وجهدا كبيرا لتحقيق الاهداف التي يسعى اليها
إن يتميز باصالة الفكر وعدم التقليد غير الواعي وان يبتعد عن السطحية
إن يكون على درجة عالية من الاحساس بالمشكلات التي تدور حوله
إن يكون قادر على التعامل الحر مع المفاهيم والعناصر
إن يقبل التحدي ويقبل على الاعمال التي تفوق قدراته ويحاول تجاوز الصعوبات ويراهن على الزمن
فئات المديرين عندنا

اذا حاولنا تطبيق هذه السمات والمميزات على المديرين لدينا لدينا نلاحظ انه نادرا ما تنطبق هذه السمات على العاملين في الادارة العامة السورية علما اننا نقول إن المديرين لدينا اربع فئات :
- من تتوفر لديه درجة عالية من الابتكار
- اخرون لديهم قدرات متوسطة
- فئة لديها قدرات منخفضة
- فئة من المديرين لاتتوفر لديهم أي قدرة على الابتكار وللاسف هذه الفئة هي الغالبة وهي الكثيرة في اداراتنا ومؤسساتنا العامة لانها غير متخصصة وغير مؤهلة وتم انتقائها بطرق غير علمية وغير صحيحة ويتم ترفيعها وترقيتها بطرق عشوائية حيث نرفع الجميع 9% دون تمييز بين مجد وكسول

إن الادارة الفاعلة اليوم هي ادارة مؤسسة على اسس علمية سليمة تنافسية تؤمن إن الاجهزة الحكومية هي ملك المواطن وان الموظف والمدير موجود لخدمة المواطن وتسهيل حاجاته وليس لممارسة التسلط عليه وان يشخط بوجهه وان يطلب منه إن يعود كل يوم من اجل امر بسيط ومن هنا نرى إن يشغل موقع الادارة العليا والوسطى افراد مؤهلين مبتكرين ايجابيين مميزين يعملون لخدمة الناس لديهم افق واسع والمام بفنون وعلوم الادارة الحديثة ولديهم خبرة بالقانون وبصياغة النص التشريعي وباستثمار المعلوماتية ومعرفة اللغات الاجنبية لمخاطبة الغير والاستفادة منه والفهم عليه والتواصل معه وها هي نصائح ووصايا نقدمها لمن يعمل في الادارة وهو غير متخصص في علوم الادارة اهمها :
تنبه للمشكلات التي تحدث من حولك ولا تدر لها ظهرك وحاول حلها اول باول
كن واثقا في نفسك مؤمنا بقدراتك دون غرور
اختر انسب الاوقات للتفكير
دع الفكرة تنمو بتلقائية وبدون تصنع وبمرونة
حاول استغلال الفرص المساعدة والملائمة للابتكار
ابحث عن مصادر جديدة للافكار
ركز على التفكير الابداعي ولا ترهق عقلك بامور الحفظ
كن دائم البحث والاطلاع
اكتشف ما يدور حولك من تغييرات
كن ذو خيال واسع يكتشف الجديد
تحمس لافكارك وتعلم كيف تطبقها عمليا
سجل اكبر قدر ممكن من الافكار ولاتقلق من ضياع بعض الافكار
لا تخضع دائما لما هو قائم
كن طموحا وعلى وعي باهدافك وثابر على تحقيقها

هذه النصائح مفيدة جدا وقد لا يقبل عليها الجميع وقد يحتاج بعضها إلى تحفيز وانظمة واجواء وظروف خاصة من اجل تنفيذها والعمل بها وتبنيها وهي بكل الاحوال نصائح وخبرات مفيدة اثبتت جدواها في التميز وهي احدى ادوات التطوير الذاتي للفرد وللمدير وبالتالي للمكان والمحيط الذي يعمل به امل إن يستفيد منها كل العاملين في الادارة العامة والقراء الاعزاء ونحن عملنا على مبدا إن لا تبقى في الصدور بل تخرج إلى السطور

تنمية مهارات التفكير لدى الطفل

تعريف التفكير :

التفكير هو عملية ذهنية نشطة، وهو نوع من الحوار الداخلي المستمر مع الذات أثناء القيام بعمل، أو مشاهدة منظر، أو الاستماع لرأي. وقد يكون التفكير نشاطاً ذهنياً بسيطاً كما هو الحال في أحلام اليقظة، وقد يكون أمراً بالغ التعقيد كما هو الحال عند حل المشكلات واتخاذ القرارات. ويميز الخبراء بين أنواع عدة من التفكير، مثلاً أخذ الانطباعات هو أحد أنواع التفكير نالذي يهدف إلى التأكد من صحة معلومة ما، أو القيام بما هو ضروري للكشف عن حقيقة معية.، وهو أفضل من اللامبالاة أو عدم رد الفعل، وهناك التفكير الإبداعي الذي نحصل عليه



دور الأسرة في تنمية مهارات التفكير لدى الطفل :

الأجواء العائلية في البيوت التي يترعرع فيها أطفالنا في المراحل المبكرة من نموهم تبقى العامل الأهم في تطوير القدرات والمهارات الفكرية لديهم.

وتشير بعض الدراسات في هذا الصدد، إلى أن الولد الذي يتميز بنمو ذهني سليم يأتي من بيئة منزلية سليمة وهادئة.

وقد وضع فريق من خبراء علم النفس والتربية مجموعة من الإرشادات لمساعدة الأم على إثراء تفكير طفلها قبل انضمامه إلى الروضة، ومنها :

* وفري لطفلك الألعاب التي تساهم في ازدياد الجوانب المعرفية لديه، والدفء والتقارب العاطفي، من خلال تحفيزك ودعمك للسلوكيات الإيجابية عند طفلك، وشجعيه على الحوار والتواصل اللغوي من خلال إجابتك عن أسئلته بوضوح وعلى قدر عقله.

* ساعدي طفلك على تعلم تاريخ ميلاده وترديد أناشيد الأطفال، والعد من واحد حتى عشرة، وحكاية القصص البسيطة.. وشجعيه على حفظ ما تيسر من القرآن والأحاديث النبوية والأدعية والأذكار؛ ويستحسن تفهيم الطفل ما يقرأ، وحاولي مكافئة طفلك على ما يحفظ، لتشجعيه على الاستزادة.

* استخدمي خبرات الحياة اليومية في معاونة طفلك على تنمية وعيه وتفكيره من خلال ما يلي:

* اطلبي من طفلك أن يساعد والده على العثور على مشتريات العائلة في البقالة أو السوق.

* علمي طفلك تصنيف الأشياء حسب الحجم، اللون، الشكل، الملمس، أو الرائحة (فلوس – أرز – أوراق – أحجار – أجزاء اللعب) وذلك لتمييز أوجه التشابه والاختلاف.

* اطلبي من طفلك أن يقول لك متى تتجهين إلى اليمين أو اليسار حين يكون برفقتك مع والده، لتوصيله إلى المدرسة أو الحديقة أو بيت العائلة، وذلك لتنمية انتباهه للمواقف، المواقع، أو التفاصيل..

* اختاري برامج التلفاز وشرائط الفيديو التي تسهم في تنمية خبرات الطفل ومهاراته، مثل البرامج التعليمية التي تنمي قوة الملاحظة،

وتشجيعه على المعرفة، ويمكن استثمار تلك البرامج والرسوم المتحركة وتوظيفها في توجيه الأطفال، وإكسابهم مجموعة من القيم.

* استخدمي قصص ما قبل النوم، حتى إذا كانت مختصرة، فهي تنمي مشاعر إيجابية نحو القراءة من خلال الدفء والتقارب الذي يحدث في مثل هذا الوقت.




تنمية مهارات التفكير بدءاً من الروضة
أثبتت الدراسات بأن تعليم مهاراتالتفكير تبدأ من الروضة وهذا ما ينعكس على إنجاز الطفل الأكاديمي عندما يصبح شاباًمن منطلق
أنه ضرورة حيويةللإيمان واكتشاف قوانين الحياة, و يوجه الطفل أو ا لطالب نحو التعليم الذاتي, وعلىتعلم كل المواد المعرفية التي عليه اختيارها دون أي ضغط هذا ما أكدت عليه الدكتورةسلوى مرتضى في محاضرتها التي ألقتها مؤخراً في المركز الثقافي (أبو رمانة) وركزتعلى ضرورة ايجاد برنامج تنمية التفكير في رياض الأطفال لتحقيق عدة أهداف منها تنميةقدرة ا لطفل على التفكير من خلال أنشطة عديدة كتصنيف الألوان وفقاً لألوانها.‏
- تنمية قدرتهعلى التخيل لأنها عامل من عوامل التفكير الإيجابي كأن تقوم المعلمة أو الأم بسردقصة تناسب المستوى العقلي والزمني للطفل وتشمل على بعض القيم والسلوكيات الإيجابيةثم تتوقف عن سرد بقية أحداث القصة وتطلب منه إكمالها واقتراح عنوان مناسب لها.‏
- إدراك ا لطفللذاته بأنشطة تحقق له هذه المعرفة بأنه يتميز عن غيره من الأطفال بالاسم والعمر, والوزن, والطول وكافة الحواس التي يميز فيها بين الأشياء (السمع, البصر, اللمس.. الخ) وكيفية استخدامها, والفرق بينه وبين الحيوان من حيث القوة فالحيوان يرى فيالظلمة(القط والنمر) بينما الإنسان لايمكنه ذلك.‏
وأما عن إدراكالزمن لدى الطفل تضيف د. مرتضى بأنه من أصعب أنواع الإدراك إذ يتوجب على المعلمة أنتدرب الأطفال لفهمه عبر ماقاموا به اليوم وبالأمس وما الذي سيفعلونه غداً وذلكليعرف مفهوم الحاضر والماضي والمستقبل.‏
كما أشارت د. مرتضى إلى كيفية تنمية القدرة لدى الطفل على حل المشكلات من خلال طرح المعلمة علىالأطفال بعض الأسئلة تتضمن مشكلات تحتاج للبحث عن حلول لها (ماذا تفعل لوشاهدتأولادك غاضبين?) والطلب منهم إبداء أكثر من رأي وحل لها, مع عدم الإيحاء لهمبالإجابة وتشجيعهم على طرح الأسئلة.‏
وختمت الدكتورةسلوى محاضرتها بالتركيز على دور المعلمة في الروضة موضحة بأنها تلعب دوراً هاماً فيتهيئة المناخ المناسب للأطفال من خبرات متنوعة داخل غرفة النشاط وخارجها لكييشاهدوا في وعي كل ما يصادفهم من ظواهر, وتشجيعهم, وتحفيزهم لتسجيل ما يلاحظونهويشاهدونه وأن تزودهم بمجموعة من مصادر التعلم( صور- ألعاب-الخ) والتي تسهم فيتفسير الظواهر والأشياء وضرورة أن تتذكر المعلمة بأن لكل طفل نواحي قوة وضعف, والتركيز على ما يقدمه لها الأطفال من اكتشافات جديدة ونظريات وأفكار غير مادية وعدمنقدها مهما كانت ساذجة, وذلك لتدريب الطفل على حرية الرأي, الديمقراطية والجرأة فيآرائه, والاستنتاج, والتحليل, وابتكار إجابات جديدة للأسئلة من خلال الحواروالمناقشة على ألا تبتعد المعلمة بطرحها للمشكلة العلمية والاجتماعية من بيئتهويفضل التركيز على عمليات وخطوات الحل وليس على الحل نفسه.‏
فالمعلمة التيتركز على حل مسألة الرياضيات دون المرور على مراحل حلها مع اختلاف الطرق في إمكانيةحلها تفقد الطالب حب التحليل والاستنتاج بطرق مختلفة وصولاً للإب
دور المدرسة في تنميةمهارات التفكير لدى الأطفال :
1 ـ العرض وتقديم النموذج : في كل نشاط تمارسالمعلمة أنماطا من السلوك تتضمن المستويات المختلفة من التفكير التي تهدف الىالحصول عليها من أطفالها .
2 ـ الإعتماد على استخدام الإستثارة : تستخدمالمعلمة أنواعا مختلفة من الجمل أو العبارات التي تستثير مهارات التفكير لدىالأطفال ( من يقول , هيا نفكر , من يأتي بإجابة , فكر قبل أن تقول ...)
3 ـ طرح أسئلة ذات مستوى متقدم : توجه المعلمة أسئلة مفتوحة وتشجع الأطفال على استكشافأو أستخراج حلول بديلة ( من عنده حل آخر ..)
4 ـ تطوير التفاعل : تطلبالمعلمة من الأطفال العمل بشكل مجموعات عند القيام بنشاطات تتضمن حل المشاكل , فقدأثبت أسلوب التعلم التعاوني أهميته في استثارة مستويات التفكير عند الأطفال .
5 ـ ستهداف استكشاف الحقائق : توجه المعلمة مجموعة من الأسئلة المنظمةالتي تساعد في الوصول الى تعميمات
6 ـ إعطاء وقت ( الإنتظار ) : توفرالمعلمة للأطفال وقتا مناسبا للتفكير في الإجابة .
8 ـ انتقال مهارات التفكير : توفر المعلمة الفرص الكافية للأطفال للتعرف على مهارات التفكير وتطبيقها على أكبرعدد من النشطة .

وعلى هذا يتطلب من المعلمات مهارة في توجيه السلوك بالإضافةالى معرفتهن بخصائص نمو الأطفال تنمية مهاراتالتفكيرالتفكير عملية طبيعية نستطيع جميعا ان نطورهاإذا تلقينا التدريبات المناسبة لذلك, حيث أظهرت البحوث العلمية المتخصصة إن عمليةتطوير المهارات والقدرات الفكرية والذهنية ممكنة وغيرمقتصرة علي التطور الطبيعيوالفطري للإنسان.طريقة التفكير بداية التطوير وبناء المهاراتليس المهم أنتصل ولكن الأهم كيف وصلت.عندما تنجح في الإجابة علي سؤال ما فكري, ينشغل العقلالمطور بطرق التفكير المستخدمة للوصول للإجابةيبحث في الأفكار التي مرت عليالعقلهذه الأفكار هي الدليل إلي التطورهذا التأمل في عملية التفكير يسمي _ ما بعد الادرا كالتفكيرالابداعى
التفكير الابداعى صعب جدا لانه يصعب عليك الهروب والانفصال عن الصورة و النمط الموجودين في ذهنكفكر في كلمة (كرسى)سيتبادر إلىذهنك شئ له أربعة أرجل و مقعد و ساند للظهر ...ان اردت ان تفكر في كرسى مبتكر فانعقلك سيمنعك من ان تصنع كرسى برجل واحدة مثلافالتفكير الابداعى يطلب الانفصالعن الانماط المألوفة المخزنة فى عقلكفكر في الأسئلة الآتية :
هل تستطيعجمع الأشياء معا ؟هل تستطيع توجيه بعض الأجزاء إلى وجهات أخرى؟هل تستطيع انتحذف بعض الأجزاء ؟هل تستطيع ان تستخدم طرائق أو مواد أو عمليات بديلة ؟هلتستطيع ان تلوى الأشياء إلى الاتجاه المقابل ؟هل تستطيع ان توسع أو تضيف شيئا؟فالمفكرون يتخيلون و يجربون أفكارا غير عادية يحتضنون أو يقفون عند الفكرةوقتا طويلا و يجازفون دون الالتفات لما يظنه الآخرون متلمسون و متعمقون في التفكيرفي صنعة الخالق و إبداعات البشر و يستمتعون باللعب بالأفكارلتفكر تفكيراإبداعيا يجب ان يكون ذهنك في حالة استرخاء و الوقت الأفضل له عند استيقاظك من النومو عند الاستحمام الصباحي أو بعد القيلولة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق